ليالي فيروز
اهلا وسهلا بكم
ليالي فيروز
اهلا وسهلا بكم
ليالي فيروز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليالي فيروز

ليالي فيروز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تابع جميع ألبومات الفنان هانى شاكر - 28 ألبوم - نسخ أصلية وتحميل مباشر
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين مايو 31, 2010 4:41 am من طرف حماده الحوت

» تابع جميع ألبومات الفنان هانى شاكر - 28 ألبوم - نسخ أصلية وتحميل مباشر
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين مايو 31, 2010 4:28 am من طرف حماده الحوت

» جميع ألبومات الفنان هانى شاكر - 28 ألبوم - نسخ أصلية وتحميل مباشر
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين مايو 31, 2010 4:16 am من طرف حماده الحوت

» شاهد مسلسل سنوات الضياع (يحيي و لميس ) مباشرة
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين مايو 10, 2010 2:41 am من طرف حماده الحوت

» تعــــاريف جميله
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 3:02 am من طرف احساس

» ربنا موجود
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 2:50 am من طرف احساس

» من اجمل قصص الحب التي ابكت العالم ,,,
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 3:13 am من طرف احساس

» بدأت تصلي والسبب ابنتها
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 3:11 am من طرف احساس

» قصه القرده محاسن
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 3:09 am من طرف احساس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة فيروز - 128
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
حماده الحوت - 53
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
سامى - 49
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
احساس - 47
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
ahmed - 27
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
تاج محل - 17
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
ReiHab - 17
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
الفيروزى - 14
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
wady.elnor - 12
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 
CityStars - 3
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_rcapالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Voting_barالسيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Vote_lcap 

 

 السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حماده الحوت
عضو مميز
حماده الحوت


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 47

السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع   السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين يناير 04, 2010 9:59 am

السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع
[ نسب لخم بن عدي ]
قال ابن هشام : لخم : ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ ، ويقال لخم : ابن عدي بن عمرو بن سبأ ، ويقال : ربيعة بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر ، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن .

أمر عمرو بن عامر في خروجه من اليمن
وقصة سد مأرب
وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن - فيما حدثني أبو زيد الأنصاري - أنه رأى جرذا يحفر في سد مأرب ، الذي كان يحبس عليهم الماء - فيصرفونه حيث شاءوا من أرضهم فعلم أنه لا بقاء للسد على ذلك فاعتزم على النقلة من اليمن ، فكاد قومه فأمر أصغر ولده إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم إليه فيلطمه ففعل ابنه ما أمره به فقال عمرو : لا أقيم ببلد لطم وجهي فيه أصغر ولدي ، وعرض أمواله . فقال أشراف من أشراف اليمن : اغتنموا غضبة عمرو ، فاشتروا منه أمواله .

وانتقل في ولده وولد ولده . وقالت الأزد : لا نتخلف عن عمرو بن عامر ، فباعوا أموالهم وخرجوا معه فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان فحاربتهم عك ، فكانت حربهم سجالا . ففي ذلك قال عباس بن مرداس البيت الذي كتبنا .

ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان فنزل آل جفنة بن عمرو بن عامر الشام ، ونزلت الأوس والخزرج يثرب ، ونزلت خزاعة مرا ، ونزلت أزد السراة ، ونزلت أزد عمان عمان .

ثم أرسل الله تعالى على السد السيل فهدمه ففيه أنزل الله تبارك وتعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم .

والعرم : السد ، واحدته عرمة فيما حدثني أبو عبيدة . قال الأعشى : أعشى بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن هنب بن أفصى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد .

قال ابن هشام : ويقال أفصى بن دعمي بن جديلة واسم الأعشى ، ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة

وفي ذاك للمؤتسي أسوة

ومارب عفى عليها العرم

رخام بنته لهم حمير

إذا جاء مواره لم يرم

فأروى الزروع وأعنابها

على سعة ماؤهم إذ قسم

فصاروا أيادى ما يقدرو

ن منه على شرب طفل فطم


وهذه الأبيات في قصيدة له .

وقال أمية بن أبي الصلت الثقفي - واسم ثقيف قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان : من سبأ الحاضرين مارب إذ يبنون من دون سيله العرما وهذا البيت في قصيدة له .

وتروى للنابغة الجعدي واسمه قيس بن عبد الله أحد بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهو حديث طويل منعني من استقصائه ما ذكرت من الاختصار .



[ أمر ربيعة بن نصر ملك اليمن وقصة شق وسطيح الكاهنين معه ]
[ رؤيا ربيعة بن نصر ]

قال ابن إسحاق : وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك التبابعة فرأى رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ، ولا ساحرا ، ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه فقال لهم إني قد رأيت رؤيا هالتني ، وفظعت بها ، فأخبروني بها وبتأويلها ، قالوا له اقصصها علينا نخبرك بتأويلها ، قال إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها ، فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها .

فقال له رجل منهم فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلى سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما ، فهما يخبرانه بما سأل عنه .





[ نسب سطيح وشق ]

واسم سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان . وشق : ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار ، وأنمار أبو بجيلة وخثعم .

[ نسب بجيلة ]

قال ابن هشام : وقالت اليمن وبجيلة : ( بنو ) أنمار : بن إراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ : ويقال إراش بن عمرو بن لحيان بن الغوث . ودار بجيلة وخثعم يمانية .



[ ربيعة بن نصر وسطيح ]

قال ابن إسحاق : فبعث إليهما ، فقدم عليه سطيح قبل شق فقال له إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها ، فأخبرني بها ، فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها . قال أفعل رأيت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بأرض تهمه ، فأكلت منها كل ذات جمجمه فقال له الملك ما أخطأت منها شيئا يا سطيح فما عندك في تأويلها ؟ فقال أحلف بما بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش فلتملكن ما بين أبين إلى جرش ، فقال له الملك وأبيك يا سطيح إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى ، هو كائن ؟ أفي زماني هذا ، أم بعده ؟ قال لا ، بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين قال أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع ؟ قال لا ، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين قال ومن يلي من ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟ قال يليه إرم ( بن ) ذي يزن ، يخرج عليهم من عدن ، فلا يترك أحدا منهم باليمن قال أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع ؟ قال لا ، بل ينقطع قال ومن يقطعه ؟ قال نبي زكي ، يأتيه الوحي من قبل العلي قال وممن هذا النبي ؟ قال رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر ، يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر ؟ قال وهل للدهر من آخر ؟ قال نعم يوم يجمع فيه الأولون والآخرون يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون قال أحق ما تخبرني ؟ قال نعم والشفق والغسق والفلق إذا اتسق إن ما أنبأتك به لحق .



[ ربيعة بن نصر وشق ]

ثم قدم عليه شق ، فقال له كقوله لسطيح وكتمه ما قال سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان فقال نعم رأيت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمه .

قال فلما قال له ذلك وعرف أنهما قد اتفقا وأن قولهما واحد إلا أن سطيحا قال " وقعت بأرض تهمه فأكلت منها كل ذات جمجمه " وقال شق : " وقعت بين روضة وأكمه فأكلت منها كل ذات نسمه " . فقال له الملك ما أخطأت يا شق منها شيئا ، فما عندك في تأويلها ؟ قال أحلف بما بين الحرتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان وليملكن ما بين أبين إلى نجران .

فقال له الملك وأبيك يا شق ، إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى هو كائن ؟ أفي زماني ، أم بعده ؟ قال لا ، بل بعده بزمان ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ويذيقهم أشد الهوان قال ومن هذا العظيم الشان ؟ قال غلام ليس بدني ولا مدن يخرج عليهم من بيت ذي يزن ( فلا يترك أحدا منهم باليمن ) ، قال أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟ قال بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل بين أهل الدين والفضل يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل قال وما يوم الفصل ؟ قال يوم تجزى فيه الولاة ويدعى فيه من السماء بدعوات يسمع منها الأحياء والأموات ويجمع فيه بين الناس للميقات يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات قال أحق ما تقول ؟ قال إي ورب السماء والأرض وما بينهما من رفع وخفض إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض . قال ابن هشام : أمض يعني شكا ، هذا بلغة حمير ، وقال أبو عمرو : أمض أي باطل .



[ هجرة ربيعة بن نصر إلى العراق ]

فوقع في نفس ربيعة بن نصر ما قالا . فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم وكتب لهم إلى ملك من ملوك فارس يقال له سابور بن خرزاذ ، فأسكنهم الحيرة .

[ نسب النعمان بن المنذر ]
فمن بقية ولد ربيعة بن نصر النعمان بن المنذر ، فهو في نسب اليمن وعلمهم النعمان بن المنذر بن النعمان بن المنذر بن عمرو بن عدي بن ربيعة بن نصر ، ذلك الملك . قال ابن هشام : النعمان بن المنذر بن المنذر فيما أخبرني خلف الأحمر .


استيلاء أبي كرب تبان أسعد على ملك اليمن وغزوه إلى يثرب
قال ابن إسحاق : فلما هلك ربيعة بن نصر رجع ملك اليمن كله إلى حسان بن تبان أسعد أبي كرب - وتبان أسعد هو تبع الآخر - ابن كلي كرب بن زيد وزيد هو تبع الأول بن عمرو ذي الأذعار بن أبرهة ذي المنار بن الريش - قال ابن هشام : ويقال الرائش - قال ابن إسحاق : ابن عدي بن صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب كهف الظلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج والعرنجج : حمير بن سبأ الأكبر بن يعرب بن يشجب بن قحطان . قال ابن هشام : يشجب ابن يعرب بن قحطان .



[ شيء من سيرة تبان ]
قال ابن إسحاق : وتبان أسعد أبو كرب الذي قدم المدينة وساق الحبرين من يهود ( المدينة ) إلى اليمن ، وعمر البيت الحرام وكساه وكان ملكه قبل ملك ربيعة بن نصر .

قال ابن هشام : وهو الذي يقال له

ليت حظي من أبي كرب

أن يسد خيره خبله


[ غضب تبان على أهل المدينة ، وسبب ذلك ]

قال ابن إسحاق : وكان قد جعل طريقه - حين أقبل من المشرق - على المدينة ، وكان قد مر بها في بدأته فلم يهج أهلها ، وخلف بين أظهرهم ابنا له فقتل غيلة . فقدمها وهو مجمع لإخرابها واستئصال أهلها ، وقطع نخلها ؟ فجمع له هذا الحي من الأنصار ورئيسهم عمرو بن طلة أخو بني النجار ، ثم أحد بني عمرو بن مبذول واسم مبذول عامر بن مالك بن النجار ، واسم النجار تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر .


[ نسب عمرو بن طلة ]

قال ابن هشام : عمرو بن طلة : عمرو بن معاوية بن عمرو بن عامر بن مالك بن النجار ، وطلة أمه وهي بنت عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج .


[ سبب قتال تبان لأهل المدينة ]
قال ابن إسحاق : وقد كان رجل من بني عدي بن النجار يقال له أحمر . عدا على رجل من أصحاب تبع حين نزل بهم فقتله وذلك أنه وجده في عذق له يجده فضربه بمنجله فقتله وقال إنما التمر لمن أبره . فزاد ذلك تبعا حنقا عليهم فاقتتلوا . فتزعم الأنصار أنهم كانوا يقاتلونه بالنهار ويقرونه بالليل فيعجبه ذلك منهم ويقول والله إن قومنا لكرام .


[ انصراف تبان عن إهلاك المدينة وشعر خالد في ذلك ]
فبينا تبع على ذلك من قتالهم إذ جاءه حبران من أحبار اليهود من بني قريظة - وقريظة والنضير والنجام وعمرو ، وهو هدل بنو الخزرج بن الصريح بن التوءمان بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن خير بن النجام بن تنحوم بن عازر بن عزرى بن هارون بن عمران بن يصهر بن قاهث ابن لاوى بن يعقوب وهو إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن صلى الله عليهم - عالمان راسخان في العلم حين سمعا بما يريد من إهلاك المدينة وأهلها . فقالا له أيها الملك لا تفعل فإنك إن أبيت إلا ما تريد حيل بينك وبينها ولم نأمن عليك عاجل العقوبة فقال لهما : ولم ذلك ؟ فقالا : هي مهاجر نبي يخرج من هذا الحرم من قريش في آخر الزمان تكون داره وقراره فتناهى عن ذلك . ورأى أن لهما علما ، وأعجبه ما سمع منهما ، فانصرف عن المدينة - واتبعهما على دينهما . فقال خالد بن عبد العزى بن غزية بن عمرو ( ابن عبد ) بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار يفخر بعمرو بن طلة

أصحا أم قد نهى ذكره

أم قضى من لذة وطره

أم تذكرت الشباب وما

ذكرك الشباب أو عصره

إنها حرب رباعية

مثلها أتى الفتى عبره

فاسألا عمران أو أسدا

إذ أتت عدوا مع الزهره

فيلق فيها أبو كرب

سبغ أبدانها ذفره

ثم قالوا : من نؤم بها

أبني عوف أم النجره

بل بني النجار إن لنا

فيهم قتلى وإن تره

فتلقتهم مسايفة

مدها كالغبية النثره

فيهم عمرو بن طلة ملى

الإله قومه عمره

سيد سامي الملوك ومن

رام عمرا لا يكن قدره


وهذا الحي من الأنصار يزعمون أنه إنما كان حنق تبع على هذا الحي من يهود الذين كانوا بين أظهرهم وإنما أراد هلاكهم فمنعوهم منه حتى انصرف عنهم ولذلك قال في شعره

حنقا على سبطين حلا يثربا

أولى لهم بعقاب يوم مفسد


قال ابن هشام : الشعر الذي في هذا البيت مصنوع فذلك الذي منعنا من إثباته .


[ اعتناق تبان اليهودية ، وكسوته البيت وتعظيمه وشعر سبيعة في ذلك ]
قال ابن إسحاق : وكان تبع وقومه أصحاب أوثان يعبدونها ، فتوجه إلى مكة ، وهي طريقه إلى اليمن ، حتى إذا كان بين عسفان ، وأمج ، أتاه نفر من هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد ، فقالوا له أيها الملك ألا ندلك على بيت مال داثر أغفلته الملوك قبلك ، فيه اللؤلؤ والزبرجد والياقوت والذهب والفضة " قال بلى ، قالوا : بيت بمكة يعبده أهله ويصلون عنده

وإنما أراد الهذليون هلاكه بذلك لما عرفوا من هلاك من أراده من الملوك وبغى عنده . فلما أجمع لما قالوا أرسل إلى الحبرين فسألهما عن ذلك فقالا له ما أراد القوم إلا هلاكك وهلاك جندك ، ما نعلم بيتا لله اتخذه في الأرض لنفسه غيره ولئن فعلت ما دعوك إليه لتهلكن وليهلكن من معك جميعا - قال فماذا تأمرانني أن أصنع إذا أنا قدمت عليه قالا : تصنع عنده ما يصنع أهله تطوف به وتعظمه وتكرمه وتحلق رأسك عنده وتذل له حتى تخرج من عنده قال فما يمنعكما أنتما من ذلك " قال أما والله إنه لبيت أبينا إبراهيم . وإنه لكما أخبرناك ولكن أهله

حالوا بيننا وبينه بالأوثان التي نصبوها حوله وبالدماء التي يهرقون عنده وهم نجس أهل شرك - أو كما قالا له - فعرف نصحهما وصدق حديثهما فقرب النفر من هذيل ، فقطع أيديهم وأرجلهم ثم مضى حتى قدم مكة . فطاف بالبيت ونحر عنده وحلق رأسه وأقام بمكة ستة أيام - فيما يذكرون - ينحر بها للناس ويطعم أهلها ويسقيهم العسل وأرى في المنام أن يكسو البيت فكساه الخصف ثم أرى أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه المعافر ثم أرى أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه الملاء والوصائل فكان تبع - فيما يزعمون أول من كسا البيت وأوصى به ولاته من جرهم ، وأمرهم بتطهيره وألا يقربوه دما ولا ميتة ولا مئلاة وهي المحايض وجعل له بابا ومفتاحا وقالت سبيعة بنت الأحب بن زبينة بن جذيمة بن عوف بن نصر بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان وكانت عند عبد مناف بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة ، لابن لها منه يقال له خالد تعظم عليه حرمة مكة ، وتنهاه عن البغي فيها ، وتذكر تبعا وتذلله لها ، وما صنع بها :

أبني لا تظلم بمكة

لا الصغير ولا الكبير

واحفظ محارمها بن

ي ولا يغرنك الغرور

أبني من يظلم بمكة

يلق أطراف الشرور

أبني يضرب وجهه

ويلح بخديه السعير

أبني قد جربتها

فوجدت ظالمها يبور

الله أمنها وما

بنيت بعرصتها قصور

والله أمن طيرها

والعصم تأمن في ثبير

ولقد غزاها تبع

فكسا بنيتها الحبير

وأذل ربي ملكه

فيها فأوفى بالنذور

يمشي إليها حافيا

بفنائها ألفا بعير

ويظل يطعم أهلها

لحم المهارى والجزور

يسقيهم العسل المصفى

والرحيض من الشعير

والفيل أهلك جيشه

يرمون فيها بالصخور

والملك في أقصى البلا

د وفي الأعاجم الخزير

فاسمع إذا حدثت وافهم

كيف عاقبة الأمور


قال ابن هشام . يوقف على قوافيها لا تعرب .



يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع...........


عدل سابقا من قبل حماده الحوت في الإثنين يناير 04, 2010 7:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده الحوت
عضو مميز
حماده الحوت


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 47

السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الأول   السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع Emptyالإثنين يناير 04, 2010 10:10 am

[ دعوة تبان قومه إلى اليهودية‏، وتحكيمهم النار بينهم وبينه ]
ثم خرج منها متوجها إلى اليمن بمن معه من جنوده وبالحبرين حتى إذا دخل اليمن دعا قومه إلى الدخول فيما دخل فيه فأبوا عليه حتى يحاكموه إلى النار التي كانت باليمن .

قال ابن إسحاق : حدثني أبو مالك بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي قال سمعت إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله يحدث

أن تبعا لما دنا من اليمن ليدخلها حالت حمير بينه وبين ذلك وقالوا : لا تدخلها علينا ، وقد فارقت ديننا ، فدعاهم إلى دينه وقال إنه خير من دينكم فقالوا : فحاكمنا إلى النار قال نعم

قال وكانت باليمن - فيما يزعم أهل اليمن - نار تحكم بينهم فيما يختلفون فيه تأكل الظالم ولا تضر المظلوم

فخرج قومه بأوثانهم وما يتقربون به في دينهم وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما متقلديها ، حتى قعدوا للنار عند مخرجها الذي تخرج منه فخرجت النار إليهم فلما أقبلت نحوهم حادوا عنها وهابوها ، فذمرهم من حضرهم من الناس وأمروهم بالصبر لها ، فصبروا حتى غشيتهم فأكلت الأوثان وما قربوا معها ، ومن حمل ذلك من رجال حمير ، وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما تعرق جباههما لم تضرهما ، فأصفقت عند ذلك حمير على دينه فمن هنالك وعن ذلك كان أصل اليهودية باليمن .

قال ابن إسحاق : وقد حدثني محدث أن الحبرين ومن خرج من حمير ، إنما اتبعوا النار ليردوها ، وقالوا : من ردها فهو أولى بالحق فدنا منها رجال من حمير بأوثانهم ليردوها فدنت منهم لتأكلهم فحادوا عنها ولم يستطيعوا ردها ودنا منها الحبران بعد ذلك وجعلا يتلوان التوراة وتنكص عنهما ، حتى رداها إلى مخرجها الذي خرجت منه فأصفقت عند ذلك حمير على دينهما ، والله أعلم أي ذلك كان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث النبوية الشريفة الجزء السابع
» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
» سيرة علي بن ابي طالب رضى الله عنه
» احاديث شريفة من صحيح البخارى الجزء الرابع
» احاديث شريفة من صحيح البخارى الجزء الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالي فيروز :: فيروزيات الاسلامية والشريعة :: منتدى الدين الاسلامي والسنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: